Sat - Thu 8:30 AM - 6:00 PM
اطلب تقيم سعر الان أرسل لنا الملف المطلوب ترجمته وسيقوم أحد مديري الحساب بإرسال عرض الأسعار والإطار الزمني المتوقع لترجمة الملف على الفور
translator work home

مواقع التعليم الإلكتروني العربية للتعليم الذاتي

في عصر لم يعد العلم فيه حكرًا على أحد، بل صار متاحًا للجميع، زاد إقبال الناس في الآونة الأخيرة على التعلم الذاتي عبر الإنترنت، من خلال الدورات التدريبية في كافة المجالات المتخصصة التي يرغبون في تعلمها. ولفترة ليست بالكبيرة كانت تلك المنصات والمواقع تقدم الدورات التعليمية باللغة الإنجليزية وبلغات أخرى مختلفة غير العربية، ولكن سرعان ما ظهرت مثيلاتها باللغة العربية، وبدأت في التطور شيئًا فشيئًا حتى صارت تجذب الآلاف من المتابعين والدارسين كل يوم من كافة أنحاء الوطن العربي الكبير، وتقدم دورات تدريبية في تخصصات عدة.

وفي هذا المقال نقدم مجموعة من تلك المنصات والمواقع التي ستسهم بشكل كبير في فتح الطريق أمامك لتعلم كل ما هو جديد دون الذهاب لأي مكان، فكل ما تحتاج إليه فقط هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت، لترى العلوم والمعارف بين يديك وباللغة العربية.

منصة إدراك

هي أحد أكبر المنصات الإلكترونية العربية للتعلم عبر الإنترنت، أُنشأت بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعلم والتنمية، وتعتبر المنصة شريكًا لمنصة edx وهي أحد المنصات التعليمية الإلكترونية الرائدة في العالم والتي تتبع لجامعة هارفارد الأمريكية، وكذلك تعتبر شريكًا لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما تشترك مع العديد من الهيئات الأخرى مثل المركز الثقافي البريطاني والجامعة الأمريكية في بيروت، وموقع بيت دوت كوم.

تقدم إدراك نوعين من المساقات التعليمية، أولهما التعلم المدرسي؛ حيث تقدم مسارات تعليمية مدرسية للطلاب تبعا للمراحل الدراسية المختلفة، والنوع الثاني هو التعلم المستمر حيث تقدم العديد من الدورات الأخرى للتعليم الحر في مجالات مثل الإدارة والتكنولوجيا والفن والآداب والهندسة وتطوير الذات والاقتصاد والصحة وغيرها، ويحصل الدارس على شهادة يتم إصدارها إلكترونيًا فور إتمام المساق، واجتياز الاختبارات المتعلقة به.

ومن كلمات الملكة رانيا عن منصة إدراك: "أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ بـ(اقرأ)".

منصة رواق

تعتبر رواق أقدم منصات التعليم الإلكتروني، حيث يقوم بالتدريس فيها نخبة كبيرة من المدرسين والأساتذة من كافة أنحاء الوطن العربي، وتقدم المواد والمسارد بشكل تفاعلي ومميز. تم تأسيس هذه المنصة بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، وتقدم الدورات التعليمية في مجالات مختلفة من علوم الحاسب والتكنولوجيا والعلوم الطبية وعلوم الشريعة والهندسة والقانون والتاريخ وريادة الأعمال والاقتصاد والإدارة وغيرها الكثير.

يحصل الطالب على شهادة من الموقع تصدر إلكترونيًا فور اجتيازه الاختبارات بالدرجة المحددة سلفًا للنجاح، كما يمكن للآخرين من المدرسين والمتخصصين تقديم محاضراتهم ودوراتهم التعليمية من خلال الموقع، حيث يحفز الموقع الخبراء على الانضمام إلى فريقه.

مهارات "جوجل"

أطلقت شركة "جوجل" موقعًا لبرنامجها التدريبي المجاني "مهارات من Google" باللغة العربية وبلغات أخرى؛ حيث يقوم هذا البرنامج على تقديم دورات تدريبية مرنة ومخصصة لتزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو بدء نشاطك التجاري، بالوتيرة التي تناسبك.

يتيح لك البرنامج حرية اختيار الموضوعات والدروس والدورات التي تناسبك، كما يمكنك متابعة خطتك التعليمية على الموقع، ومتابعة الدروس ومستوى تقدمك فيها، من خلال لوحة خاصة بك وبمسارك التعليمي، سواء من الهاتف أو من خلال الحاسوب أو الجهاز اللوحي. يقدم لك البرنامج شهادة معتمدة عند اجتيازك لدورة من الدورات، وذلك بعد تخطي الامتحان الخاص بكل دورة، وستشكل هذه الشهادة إضافة جيدة في مسيرتك المهنية والوظيفية بلا شك.

يقدم الموقع العديد من الدورات في ثلاثة مجالات مختلفة وهي (البيانات والتكنولوجيا، التسويق الرقمي والتطوير الوظيفي).

منصة ندرس

بدأت قصة ندرس.كوم سنة 2011 كفكرة لبعض المتخصصين في مجال التدريب التقني في الشرق الأوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانكليزية. من هناك بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية.

تم تأسيس ندرس.كوم في دولة الامارات العربية المتحدة سنة 2014، لتوفر مساقات مرئية في مجالات التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، كما توفّر العديد من الدورات في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات وغيرها، وهناك الدورات المدفوعة والمجانية ويمكن للدارس الحصول على شهادة فور الانتهاء من الدورة واجتياز الاختبارات. يمكن الدفع عن طريق ويسترن يونيون والحسابات البنكية وباي بال (PayPal).

منصة نفهم

"نتعلم ببساطة".. تتخذ هذه المنصة من هذه الجملة شعارًا لها، حيث تعرف نفسها بأنها خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرحًا مبسطًا لمناهج التعليم المدرسي في دول مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت والإمارات عن طريق فيديوهات قصيرة مدتها من 5-20 دقيقة، وتقدم هذه الخدمة بشكل مجاني لكل المستفيدين.

ما يميز هذه المنصة هو تقديمها لنماذج اختبارات كثيفة ومتعددة لكافة المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويمكن للطالب أن يقوم بالمذاكرة من خلال تلك المنصة وفقط دون الحاجة إلى أية أشياء أخرى.

أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، وذلك عن طريق تبني نظام "التعليم المدمج"، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئيًا عبر الإنترنت مع قدرته على التحكم في زمان ومكان وترتيب أو سرعة التعلّم، إلى جانب أن يتعلم جزئيًا وجها لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر.

تقدم أكاديمية التحرير دروس مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجها لوجه مع الطالب من خلال مشروع "انزل علّم".

أكاديمية حسوب

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية.

تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخوادم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات. كما وتقدم حسوب خدمات عديدة منها خدمة مستقل وخمسات للعمل الحر عبر الإنترنت.

منصة حرابيء

حرابيء هي منصة تشاركية مجانية لتعليم ريادة الأعمال، حيث تساعد رواد الأعمال من خلال مجموعة من الدورات التدريبية التي تم إعدادها بشكل متقن وبتسلسل جيد، من قبل مدربين عرب لديهم خبرة في ريادة الأعمال والتدريب والإرشاد الريادي. تم تقسيم المجالات الخاصة بريادة الأعمال من قبل خبراء وذلك لتقديم دورات في كل مجال منها.

ملتقى الدارين

هي منصة تعليمية مجانية تتبع جمعية الدارين الخيرية بمدينة الإسكندرية، وتقدم موادًا تعليمية مجانية في مجالات شتى من بينها العلوم الشرعية والقرآن والتجويد وكذلك العلوم الأخرى كعلوم الحاسب والطب والهندسة والمحاسبة وريادة الأعمال والقانون والتنمية البشرية وغيرها من المجالات.

تتيح المنصة إمكانية الدراسة ومشاهدة الدورات كضيف بدون عملية التسجيل بالموقع، كما يمكن حضور الدورات المؤرشفة على قناة الموقع على اليوتيوب.

منصة زادي للعلوم الشرعية

هي أحد مبادرات مجموعة زاد، والتي انطلق في عام 2015 باعتبارها أول منصة عربية متخصصة في تعليم العلوم الشرعية والإسلامية في الوطن العربي والعالم، وثالث منصة عربية تنتهج نظام التعليم المفتوح (MOOCs).

تهدف المنصة إلى تبسيط العلوم الشرعية لغير المختصين، وللدارسين الجدد الذين لا يستطيعون الوصول إلى العلوم الشرعية بسبب عوائق المكان والزمان والأشغال الكثيرة، وتحتوي المنصة على العديد من المساقات المتخصصة التي تلبي احتياجات الدارسين، في تخصصات مختلفة مثل التفسير والفقه والتأهيل الفقهي والعقيدة والحديث والحج ورمضان وغيرها الكثير.

منصة البناء العلمي

تشترك هذه المنصة مع منصة زادي في الفكرة والمحتوى، إلا أنها أقدم من حيث تاريخ التأسيس، حيث تعرف نفسها بأنها المنصة الأولى للتعليم الشرعي المفتوح، حيث تتبع للأكاديمية الإسلامية المفتوحة، والّتي تم ترخيصها منذ عام 1425هـ (2005) بالمملكة العربية السعودية، ويدرّس فيها نخبة من هيئة كبار العلماء والأكاديميين. وقد أتاحت الأكاديمية من خلال منصة البناء العلمي المجال لأن يلتحق بها جميع من يرغب بطلب العلم الشرعي، على أن يتابع الطالب دروس المواد المقدّمة بثًا مباشرًا من خلال قناة فضائية وقناة يوتيوب، بالإضافة إلى المقررات المقروءة، ثم متابعة الواجبات والاختبارات والأنشطة عبر موقع المنصة، فهي أشبه ببرامج الدبلوم المعرفة في المعاهد.

ويُمنح الدارس شهادة من الموقع، وتكون أشبه بشهادة شرفية حيث يقوم كبار العلماء في الأكاديمية بتزكية الطلاب الناجحين.

موقع شمسنا العربية

يقدم موقع "شمسنا العربية" ترجمة لعدد من المساقات الجامعية التي تُدَرَّس من قبل نخبة من المدرسين الجامعيين في أفضل جامعات العالم.

يتضمن كل مساق ترجمة لمجموعة كاملة من فيديوهات المحاضرات، وملفات الـ PDF المتعلقة بها، كما تتضمن ملفات أخرى تشكل ما يعتبر كتابًا جامعيًا للمساق، بالإضافة إلى مجموعة من الواجبات المنزلية المرفقة بالحلول، وعدد من الملحقات التي تضيف شروحًا للأفكار من شرائح وروابط وغيرها.

يتميز موقع "شمسنا العربية" بأنه يوفر جميع المساقات مجانًا، ولا يشترط تسجيل الطالب في الموقع للاستفادة من محتوياته، كما يعتبر الموقع العربي الوحيد الذي يدعم جهوده "التعليم المفتوح" لجامعة إم آي تي، المصنفة كأفضل جامعة في العالم.

WhatsApp chat